منطق ناشناخته؛ البرهان فی علم المیزان؛ کلنبو

ناشناخته. نام نگارنده در دیباچه نیامده است و می‌گوید: برای یكی از شاگردان خود، این را در «مقدمه»ای و 5 «باب» نگاشتم، و در پایان «خاتمه» ای: الباب الاول فی المعانی المفردة، فصل فی الكلی و الجزئی. الباب الثانی فی القول الشارح. الباب الثالث فی القضایا و احكامها. الباب الرابع فی صورة الادلة و الحجج. الباب الخامس فی مواد الادلة. الخاتمة. اسامی العلوم كالمنطق و الكلام و النحو و غیرها.

ناشناخته. نام نگارنده در دیباچه نیامده است و می‌گوید: برای یكی از شاگردان خود، این را در «مقدمه»ای و 5 «باب» نگاشتم، و در پایان «خاتمه» ای: الباب الاول فی المعانی المفردة، فصل فی الكلی و الجزئی. الباب الثانی فی القول الشارح. الباب الثالث فی القضایا و احكامها. الباب الرابع فی صورة الادلة و الحجج. الباب الخامس فی مواد الادلة. الخاتمة. اسامی العلوم كالمنطق و الكلام و النحو و غیرها.
برای نشانی: الباب الاول فی المعانی المفردة. فصل فی الكلی و الجزئی. اذا علمت شیئاً یحصل فی ذهنك منه صورة، هی من حیث قیامها بخصوصیة ذهنك علم. و مع قطع النظر عن هذه الحیثیة معلوم و مفهوم.
حاشیه‌ای بر این متن، در این كتابخانه نگاهداری می‌شود كه به نام «حاشیۀ منطقیة؛ الحاشیة علی البرهان فی علم المیزان» کلنبوی نشان داده شده است (هف‍‌ ).
اسماعیل بن مصطفی معروف به شیخ‌زاده كلنبوی (نک‍ : آداب البحث و المناظره، هف‍‌ ) رساله‌ای به نام «البرهان» در منطق دارد، كه می‌تواند همین رساله باشد.
آغاز:   انواع محامد عالیة بسطت مقدمة لمفتتح الابواب و اجناس مدائح تالیة ركبت موجهة... و بعد، فلما كان المنطق نطاق الافكار و به یرتفع طباق الانظار... مقدمة و فیها بحثان. البحث الاول اِن العلم و هو الصورة الحاصلة من الشیئ.
انجام:   غیر مختص بالعلوم الحكمیة، كما و هم. و لیكن هذا آخر الكلام بحمدالله العزیز العلام.